عامل لدى “FedExt” يعثر على أكبر عدد أولي في العالم

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 9 يناير 2018 - 9:36 مساءً
عامل لدى “FedExt” يعثر على أكبر عدد أولي في العالم

عثر موظف يعمل لدى “FedEx”، وعاشق الرياضيات البالغ من العمر 51 عاما على أكبر عدد أولي في العالم بعد بحث لمدة 14 عامًا، ومن المقرر أن يحصل المهندس الكهربائي من جيرمانتاون، تينيسي، جوناثان باس، على 2200 جنيه إسترليني “نحو 3 آلاف دولار أميركي” مكافأة عن اكتشافه هذا، يطلق عليها اسم “M77232917″، وهو عدد أولي – عدد أكبر من الواحد الذي يقبل القسمة فقط على نفسه وواحد – مكوّن من أكثر من 23 مليون الأرقام.

تم العثور على الرقم القياسي من قبل السيد بيس كجزء من مشروع البحث الكبير عن أعداد ميرسين الأولية في الإنترنت وهو مشروع تعاوني تطوعي، وهي مجموعة من المتطوّعين الدوليين تبحث عن الأعداد الأولية الغامضة، ويتكون من 425 249 23 رقما، إذا طبعت بالكامل بأرقام تبلغ 1 مليمتر ستمتد على طول أكثر من 1500 حافلة في لندن، وهذا الرقم هو ما يقرب من مليون رقم وهو أطول من أطول رقم أولي في العالم السابق، اكتشف في يناير/كانون الثاني عام 2016.

وأكّد عالم الرياضيات الذي يدير موقعًا عن أكبر عدد من الأعداد الأولية في جامعة تينيسي في مارتن، البروفسور كريس كالدويل، أنّه”مندهش جدا للعثور عليه بهذه السرعة، كنا نتوقع أن يستغرق الأمر وقتًا أطول، مثل العثور على القطط الميتة على الطريق، فأنت لا تتوقع أن تجد قطتين قريبين جدا من بعضها البعض”، في حين أن الأعداد الأولية الصغيرة تجد لها استخدامات في التشفير وغيرها من التطبيقات، ولكن الأرقام الأطول تظهر أكثر منها، مع حامل السجل الجديد والذي وصفه البروفيسور كالدويل بأنه “قطعة المتحف”.

وتوصل برنامج تطوع به السيد باس إلى هذا الرقم بضرب اثنين في نفسه ما يقرب من 80 مليون مرة ثم طرح واحد، واستغرق البرنامج 6 أيام لحساب هذا الرقم الجديد، الذي أكدته منذ ذلك الحين حواسيب 4 متطوعين آخرين من “مشروع البحث الكبير عن أعداد ميرسين الأولية في الإنترنت”.

وينتمي هذا الرقم إلى مجموعة نادرة من ما يسمى بأعداد ميرسين الأولية، التي سميت على اسم ناسك القرن السابع عشر الفرنسي مارين ميرسين. وكما هو الحال مع الأعداد الأولية الأخرى، فإن ميرسين لا يمكن تقسيمه إلا على واحد وعلى نفسه، بل يجب أيضا حسابه من خلال مضاعفة الاثنينات معا ثم إنقاص أحدهما. وتشمل أعداد أخرى ميرسين 7، 31، 127، و 8191. وكان الرقم السابق لأطول عدد في العالم هو ميرسين التاسع والأربعين وجدت من أي وقت مضى، مما يجعل الرقم القياسي الجديد حامل 50، ويمكن للمهتمين بالأرقام الغامضة الانضمام إلى تفتيش في جميع أنحاء العالم عن طريق تحميل برنامج كمبيوتر مجاني على الإنترنت، هدف مشروع البحث الكبير عن أعداد ميرسين الأولية في الإنترنت التالي هو العثور على الرقم الأولي ميرسين مع أكثر من 100 مليون رقم – بمكافئة بقيمة مذهلة 110 آلاف جنيه إسترليني “150 ألف دولار أميركي” وهي جائزة تديرها مؤسسة الحدود الإلكترونية.

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة تعليم نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.