جامعات وكليات

5 جامعات حكومية ترفع المصروفات حتى 30%

أعلنت 5 جامعات حكومية “عين شمس والمنصورة وبنى سويف والمنيا والفيوم”، رفع المصروفات الدراسية للعام الجديد لطلاب البرامج النوعية، بنسبة تتراوح بين 20% و30%، وبالنسبة للبرامج الخاصة والساعات المعتمدة 10%.

وقال الدكتور نظمى عبدالحميد، نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون قطاع البيئة والقائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إن سبب رفع المصروفات هو زيادة التضخم والتكلفة العامة للبرامج سنوياً. وأضاف عبدالحميد، أن مجلس الجامعة قرر هذا العام عدم زيادة مصروفات البرامج الرئيسية النوعية، مراعاة للظروف الاجتماعية لمعظم الأهالى، لافتاً إلى أنه تقرر إعفاء الطلاب ذوى الحالات الاجتماعية الصعبة من المصروفات طبقاً لما تثبته الأوراق المقدمة من الطالب وتؤكد عدم قدرته على الدفع.

من ناحية أخرى، تنتهى اليوم، أعمال تقدير درجات امتحانات الدور الثانى للثانوية العامة، لمواد «الجيولوجيا وعلوم البيئة والفلسفة والمنطق والاقتصاد والإحصاء والاستاتيكا والديناميكا والتربية الوطنية»، ومن المقرر عرض النتيجة على الدكتور طارق شوقى، وزير التعليم، لاعتمادها اليوم، وإعلانها صباح غد، على الموقع الرسمى للوزارة وتوزيعها على المدارس.

وقالت مصادر خاصة بغرفة عمليات الوزارة، إن نسبة النجاح ارتفعت هذا العام بمعدل 2% عن العام الماضى، وأن عدداً كبيراً من الطلاب الذين أدوا الامتحان حصلوا على مجاميع تفوق 70%، ما يعنى أنهم سيلحقون بركب كليات ومعاهد المرحلتين الثانية والثالثة، بعد الحصول على شهادة معتمدة بالنتيجة الجديدة وتقديمها مباشرة فى مكاتب التنسيق لشغر أماكنهم.

فى سياق متصل، استقرت الوزارة على بدء الدراسة فى 34 مدرسة يابانية، فقط، من أصل 45 كان مفترضاً بدء الدراسة بها العام الدراسى الجديد، وقالت مصادر بالوزارة إن تأجيل الدراسة يرجع إلى ضعف أعداد الطلاب المتقدمين وعدم جاهزيتها بشكل نهائى.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock